Banner
الصحة

مرض ذات الجنب أو التهاب الجنبة ١٥ علاج طبيعي مهم

ذات الجنب pleurisy  أو التهاب الجنبة هو إلتهاب يصيب الجنبة وهي عبارة عن غشاء مزدوج يحيط بالرئتين ويفصلهما عن جدار الصدر ، وتكون أعراض هذا المرض هو الم حاد يكون في الصدر ويزداد كلما يحاول الإنسان التنفس ، ويجب أن تعرف أن بعض الآلام الحادة في الصدر والرئتين ذات طبيعة أكثر خطورة ، فمن الأفضل استشارة أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت لا تزال تعاني من آلام حادة في صدرك علي مدي فترة طويلة من الزمن حتي يكتشف حالتك ويعطيك العلاج المناسب لها ومن حسن الحظ أنه يوجد علاجاً منزلياً لمرض الجنب يُمكن أن تُخلصك من الألم الحاد وتساعدك علي التنفس بشكل طبيعي في أي وقت من الأوقات ، لمعرفة هذة العلاجات المنزلية الطبيعية يجب عليك قراءة هذا المقال .


مرض ذات الجنب أو التهاب الجنبة

علاج مرض ذات الجنب طبيعيا

بذور الكتان وبذور السمسم

بذور الكتان وبذور السمسم من أهم العلاجات المنزلية التي تساعد علي علاج ذات الجنب ، فهم عبارة عن بذور صغيرة قوية ، لا تساعد المركبات والفيتامينات والمعادن التي توجد في بذور الكتان وبذور السمسم فقط في الحد من الإلتهابات ، ولكنها تساعد أيضاً في شفاء الأنسجة التالفة وتقليل الإحساس بالألم .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

1 ملعقة صغيرة من كلاً من بذور السمسم وبذور الكتان ، واتركهم في الشمس لمدة ساعة أو نحو ذلك . طحن البذور معاً لجعلها مسحوق ( بودرة) . اخلط المسحوق مع ملعقتين صغيرتين من عسل النحل . تناول هذا الخليط مرتين يومياً حتي يزول الألم .

التمر

أثبتت الدراسات والأبحاث أن التمر علاج منزلي ممتاز لهذة الحالة ، التمر غني بالفسفسور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والمغنسيوم ، يعمل التمر علي تنظيم الإستجابة الإلتهابية في الجسم ، بالإضافة إلي ذلك ، فيتامين A ، وفيتامين K ، وحمض الفوليك ، والنياسين والريبوفلافين ( أنواع من فيتامين ب) ، والتي تعمل علي تعزيز شفاء الأنسجة .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

قوم بنقع بعض التمر في كوب من الماء طوال الليل . اهرس التمر حتي تحصل علي عجينة ، ثم اخلطها مع الحليب الدافئ واشربها كل صباح . كرر هذا يومياً لمدة أسبوع أو نحو ذلك .

التين المجفف

التين المجفف هو علاج منزلي أخر لذات الجنب الذي لا يمكن تجاهله ، حيث أن تركيزاته العالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 تعمل علي محاربة الإستجابة الإلتهابية التي تتسبب في عدم الراحة ، كما أنها تساعد في حالات الرئة الأخري التي تعمل أحياناً علي تفاقم حالة ذات الجنب مثل إلتهاب الشعب الهوائية والسعال المزمن والربو التنفسي

كل ما عليك فعله هو الآتي :

قوم بنقع بعض من التين المجفف طوال الليل مع ملعقة كبيرة من عسل النحل في كوب من الماء . قوم بتناول هذا التين المجفف في صباح اليوم التالي . كرر هذا العلاج يومياً لبضعة أسابيع .

القرفة والقرنفل

لا يُمكن العثور علي علاج منزلي أكثر بساطة وأكثر سهولة من خليط القرفة والقرنفل الذي لا يساعد فقط علي علاج ذات الجنب بل يساعد أيضاً علي تخفيف الألم .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

اخلط 2 ملعقة طعام من مسحوق القرفة ومسحوق القرنفل وضعهم في وعاء محكم الغلق . أضف ملعقة صغيرة من الخليط إلي اي وصفة علي أساس منتظم ، أو أضف ملعقة صغيرة إلي الشاي ، أو القهوة أو العصير أو السموزي في كل مرة تشربهم . كرر هذا العلاج كلما كان ذلك ممكن حتي تتحسن الحالة .

الحليب

الحليب الدافئ هو علاج منزلي أخر بسيط يُمكن استخدامه للمساعدة في علاج ذات الجنب ، الحليب الخام الكامل مفيد بشكل خاص نظراً لمزيج من الدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تساعد علي تعزيز جهاز المناعة .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

اشرب كوب من الحليب الدافئ في الصباح والليل . استخدم الحليب في عدد من العلاجات التي نعرضها عليك في قائمة العلاجات المنزلية .

الأملا

ربما تكون أقل دراية بالأملا ، وهي عبارة عن علاج منزلي التي لا يُمكن تجاهلها في قائمة العلاج المنزلية لذات الجنب ، تشتهر الأملا بمحتواها العالي من فيتامين C وخصائصه المضادة للإلتهابات والتي ستساعد علي تحقيق راحة سريعة للألم وعدم الراحة .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

تناول 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الأملا في كوب من الماء الدافئ أو الحليب الدافئ كل صباح .

الأناناس

إن العلاج المنزلي لذات الجنب يحتوي علي واحدة من أكثر الفواكه الإستوائية القوية المعروفة أيضاً بقدرتها علي تخفيف الم ذات الجنب . يحتوي الأناناس علي تركيز عالي من البروملين الذي يعمل علي مكافحة الإلتهاب والمساعدة في شفاء الأنسجة .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

قشر وقطع الأناناس الطازج ، مع الإحتفاظ بالقشور واللب . اغلي القشور والنواة لمدة ساعة تقريباً في وعاء كبير من الماء . صب القشر المسلوق واللب مع الماء في الخلاط وقم بتسيلهم . صفي العصير . اشرب هذا العصير من مرتين إلي ثلاثة مرات يومياً .

 الزنجبيل

أظهرت الكثير من الدراسات أن الزنجبيل فعال في حرق المخاط للمساعدة في تحسين عملية التنفس ، يصبح هذا ضرورياً إذا كنت تعاني من ذات الجنب لأني أي مقاومة للتنفس تزيد من الألم فقط ، بالإضافة إلي ذلك يحتوي الزنجبيل أيضاً علي خصائص مضادة للإلتهابات التي تساعدك في علاج هذة المشكلة .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

اغلي ملعقة كبيرة من شرائح جذور الزنجبيل في 2 كوب من الماء . اتركها لتنضج لمدة 10 دقائق . صفي الشاي واتركه ليبرد قليلاً ثم قوم بإضافة القليل من عسل النحل إليه . اشرب هذا العلاج من 2 إلي 3 مرات يومياً حتي تهدأ الأعراض وتشعر بتحسن .

الكركم

الكركم هو علاج منزلي قوي مضاد للإلتهاب ، مركب الكركمين الذي يوجد في الكركم يتميز بقوته حيث أنه يتفوق علي الإيبوبروفين في علاج الإلتهاب وتسكين الألم ، تقليل الإلتهاب والألم هما علاج ممتاز لكل شخص يعاني من ذات الجنب .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

يُمكنك تحضير جذر الكركم الطازج بنفس طريقة الزنجبيل كبديل ، إذا كنت لا تستطيع الحصول علي الكركم الطازج / هو تحريك 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع القليل من الفلفل الأسود ( للمساعدة في الإمتصاص) في كوب من الحليب الدافئ . قوم بشرب هذا المشروب مرتين يومياً حتي تتحسن الأعراض لديك .

الجزر والبصل

الجزر والبصل هما اثنين من المكونات الشائعة في طهي الحساء ، وهما من أهم العلاجات لحالة ذات الجنب ، يتميز الجزر بأنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين ، كما أنه يحتوي أيضاً علي خصائص مضادة للإلتهاب ، الكبريت الذي يوجد في البصل ليس فقط مضاد للإلتهابات ولكن ايضاً له خصائص مضاد حيوي ، لذلك فإن الجمع بين الجزر والبصل يجعلهم مجموعة قوية لعلاج ذات الجنب .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

من الواضح أن إضافة الجزر والبصل إلي السلطات والشوربات واليخنة طريقة رائعة تناولهم . يُمكن أيضاً وضعها في جهاز معالجة الطعام وهرسها إلي عجينة . امزج بعض عسل النحل لتحلية المزيج قليلاً . ضع الحليط في حاوية مغلقة وضعه داخل الثلاجة . قوم بتناول 1 ملعقة كبيرة من الخليط وابتلعه كلما كانت الأعراض في أسوأ حالتها .

الضغط الدافئ

العلاج المنزلي المريح الذي يُمكن أن يخفف من ألم الجنب هو الضغط الدافئ ، الدفء يساعد علي استرخاء عضلات الصدر التي تميل إلي التصلب والتشنج ، بالإضافة إلي ذلك ، يُمكن للدفء أيضاً أن يساعد في التخلص من اي احتقان يزيد من الأالم سوءاً .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

قوم ببل منشفة بالماء الساخن حتي تتشبع ، ثم اعصرها من الماء الزائد وضعها علي صدرك لمدة 5 دقائق . كرر العملية عدة مرات حتي تحصل علي الراحة . ويوجد خيار آخر ، هو أن تأخذ حمام ساخن أو الإستحمام وتقوم بالسماح للمياة الساخنة أن تكون علي صدرك . كرر هذة الطريقة عدة مرات في اليوم الوحد حتي تحصل علي تخفيف الألم والراحة .

الكرفس

العلاجات المنزلية البسيطة تعمل دائماً أفضل عندما يتعلق الأمر بذات الجنب ، الكرفس هو علاج من هذا القبيل ، يتميز الكرفس بخصائصة القوية المضادة للأكسدة والخصائص المضادة للإلتهابات كما انها تحتوي علي مركبات مضاد للتشنج مما يجعل الكرفس علاج جيد لحالة ذات الجنب .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

أضف الكرفس إلي الحساء والسلطات واليخنة للحفاظ علي جزء منتظم من نظامك الغذائي . يُمكنك أيضاً تناول الكرفس الخام مع لمسة من جيمة الكريمة في الوسط أو تناوله مع الخضار المفضل لديك .

زهرة الكركديه

استخدام زهرة الكركدية من العلاجات الشائعة في الطب العشبية الصينية ، تعمل حزمة زهور الكركديه علي المساعدة في علاج ذات الجنب ، من المعروف أن زهور الكركديه تعزز من المناعة ، وتعمل كمضاد للإلتهابات وتساعد علي الإسترخاء ، العلاجات المنزلية التي تساعدك علي الإسترخاء من الواضح أنها ذات فائدة كبيرة نظراً لضغوط الألم المؤلمة من التشنجات العضلية المرتبطة بهذة الحالة .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

يُمكنك شراء وإعداد شاي الكركديه أو عمله من أزهار الكركديه المجففة أو الطازجة . يُمكنك أيضاً طحن من 4 إلي 5 أزهار الكركديه في اللب . امزجها كه 3 ملاعق صغيرة من عسل النحل ، وتناول الخليط . كرر أياً من هذة العلاجات من 2 إلي 3 مرات يومياً لبضعة أسابيع حتي تتحسن الحالة ويخف الالم .

جهاز ترطيب الغرفة

الحفاظ علي رطوبة الهواء في الغرفة أثناء النوم هو علاج منزلي ممتاز أخر للمساعدة في تخفيف الألم وعدم الراحة من حالة ذات الجنب .

وكلما حافظت علي نظافتها ولم تسمح للبكتريا والفطريات بالنمو ، فسوف يساعد مرطب الغرفة علي تفتيت المخاط أثناء النوم حتي لا تشعر بعدم الراحة عند سعال البلغم في الصباح .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

قم بإعداد جهاز ترطيب الغرفة حين تنام ودعه يعمل طوال الليل . يُمكنك إضافة الزيوت مثل الأوكالبتوس أو النعناع أو الافندر الأساسية التي تساعدك علي الراحة والإسترخاء وسهولة التنفس أيضاً .

الريحان

العلاج المنزلي النهائي القوي لمكافحة آثار حالة ذات الجنب هو الريحان ، الفيتامينات التي توجد بوفرة في الريحان مثل فيتامين A ، وفيتامين C وفيتامين K جنباً إلي جنب مع المنغنيز والنحاس والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك والمغنسيوم ، يعمل هذا المزيج من العناصر الغذائية علي تخفيف الإلتهاب من البكتريا وتخفيف الألم الذي تعاني منه .

كل ما عليك فعله هو الآتي :

أضف ملعقة صغيرة من أوراق الريحان المجفف أو 1 ملعقة كبيرة من اوراق الريحان الطازجة إلي كوب من الماء المغلي . اخفض درجة الحرارة إلي ان ينتضج واتركه لمدة عشرة دقائق . اترك الشاي ليبرد ثم صفي الأوراق . أضف ملعقة صغيرة من عسل النحل للتحلية ن إذا لزم الأمر . اشرب هذا الشاي من مرتين إلي ثلاثة مرات يومياً حتي تتحسن حالتك ويتحسن الألم .

استنتاج

ربما لا يكون هناك ألم عميق أكثر من الأالم الحاد المرتبط بمرض ذات الجنب ، والذي سيضاعف من إحساسك بالألم ، ولكن يُمكنك تسليح نفسك ومحاربة مرض ذات الجنب وتخفيف الألم وعودة الأمور إلي طبيعتها عند تطبيق أحد او بعض العلاجات المنزلية الخمسة عشرة السابقة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق