Banner
الصحة

كيف تختار الجبن الأكثر صحية

هنا مقولة شائعة تقول “هناك ملح في الجبن أكثر من ماء البحر” في الحقيقة أن الجبن هو ثالث الأطعمة التي تحتوي على الملح، والحليب في حد ذاته تكون كمية الصوديوم به قليلة، ولكن عملية تحويله إلى جبن يتم استخدام بها الكثير من الملح الذي يضر الجسم.

أنواع الجبن ونسب الملح بها:


الجبن السويسري:

الجبن السويسري يتميز بطعمه الشهي وكذلك بكونه قليل الأملاح.

جبن المونستر:

نوع أخر من الجبن، سريع الذوبان، ويمكن استخدامه في صنع الساندويتشات، او يتم اضافته مع الفواكه والخضروات لوجبة متكاملة قليلة الصوديوم.

جبن الموتزاريلا :

يتم استخدام الموتزاريلا في العديد من الأكلات الإيطالية ومنها البيتزا بالطبع، وللحصول على الموتزاريلا الأقل في الصوديوم اختار تلك الطازجة، ولكن ايضاً تحقق من بطاقة المكونات الغذائية حيث تتغير نسبة الصوديوم والملح من نوع إلى أخر.


جبن الماعز:

هناك أنواع من جبن الماعز تكون قليلة الدهون وغير مملحة، تناول هذه الأنواع لتحصل على الجبن المثالي بدون الصوديوم الزائد.

 


جبن الريكوتا:

جبن الريكوتا يحتوي على كميات قليلة من الصوديوم، ويمكن استخدامه في صنع اللازانيا، أو الحلويات، أو بتناوله طازج مع الفواكه والعسل.

جبن البارميزان:

الجبن البارميزان غالباً مالح، لذلك إن كان يجب عليك استخدامه، تناول القليل، وكذلك قارن بين أنواع مختلفة لتحصل على النوع الأقل في الصوديوم.

الجبن الشيدر:

هناك أنواع من الجبن الشيدر قليلة الصوديوم والأملاح، فاختار هذه الأنواع لصحة أفضل.

جبن الماسكربون:

يتم استخدام الجبن الماسكربون في صنع الحلويات الإيطالية، ويمكن كذلك صنع شطائر رائعة باستخدامه مع الأعشاب، وهو قليل الصوديوم والأملاح لذلك يمكنك تناوله مع الخبز قليل الأملاح

الكثير من الناس يعلمون أن الأجبان مالحة، ولكن سيندهشون عندما يعلمون على سبيل المثال أن قطعة الجبن الشيدر تحتوي على 30 جرام من البروتين ومثلهم من الصوديوم، وتختلف كمية الملح بالتأكيد بين أنواع الجبن المختلفة، والاجبان منخفضة الدهون على الأغلب تكون منخفضة الملح كذلك.

الملح ضروري في عملية صنع الأجبان خصيصاً الصلبة منها مثل البارميزان، حيث تحافظ على الجبن من البكتريا، وكذلك تعطيها طعم مميز، وعلى الرغم من الأجبان غنية بالكلسيوم والفيتامينات والمعادن إلا إنها تحتوي على الكثير من الصوديوم لأسباب كيمائية اثناء التصنيع.

ولكن ما يجب أن تركز عليه لو كنت تريد التحكم في كميات الصوديوم التي تدخل جسمك أن أنواع الأجبان المختلفة تحتوي على كميات مختلفة من الملح كذلك. “لا تأكل أكثر مما يمكن تناوله طفل بعمر ثلاثة سنوات في اليوم” ولكن إن اخترت خبز وجبن قليلان الملح يمكنك مضاعفة الكمية.

نصائح عامة لتختار الجبن الأفضل:

انظر على بطاقة المعلومات الغذائية كل مرة تشتري الجبن: النظر لبطاقة المعلومات الغذائية سيعرفك بكمية الملح المتواجدة لتستطيع اتخاذ القرار الصحيح.

اسأل عن الجبن القليل الملح: عندما تتسوق للجبن أختار الأنواع خفيفة أو قليلة الملح.

اختار نوع أخر لطبقك: قد تحتاج نوع معين من الجبن للوصفة التي تنفذها، إن كان هذا النوع غني بالملح اختار نوع أخر خفيف الملح.

تناول بكميات محدودة: حتى لو كان الجبن قليل الملح، هذا لا يعني إنه يمكنك تناوله كل يوم وبكميات كبيرة، فالأجبان على العموم تكون غنية بالكوليسترول والدهون، لذلك الأفضل تناول الأجبان عموماَ بكميات قليلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق