Banner
الصحة

فوائد الخميرة للجسم واستخدامات مذهلة لها

إن الخميرة هي عبارة عن فطر أحادي الخلية وهي تتنفس في وجود الكسجين أو في عدم وجوده ويوجد عدد كبير جدا من أنواع الخميرة المختلفة والتي قد تصل إلى أربعين نوع ونحن من خلال هذه المقالة سوف نتحدث عن فوائد Baker’s Yeast الخميرة البيرة وعن فوائدها الكثيرة والمتعددة جدا للجسم والجلد والاستخدامات الأخرى المتعددة لها والتي ترجع إلى القيمة الغذائية العالية لها واحتواءها على عدد كبير من العناصر الغذائية مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات والأحماض الأمينية

أولا: فوائد الخميرة الصحية للجسم:

1- تساعد على تقوية جهاز المناعة: حيث أن الجهاز المناعى يعتبر هو خط الدفاع الأول ضد الفيروسات والطفيليات والكثير من الأمراض ومادة beta- glucan الموجودة والتي يتم استخراجها من الخميرة البيرة لها القدرة على توفير القوة والحماية للجهاز المناعى بالجسم بالإضافة إلى احتواء الخميرة البيرة أيضا على الببتيدات والجلوتاثيون الهامين للجهاز المانعى ولصحة الجسم بشكل عام.

2- تساعد الخميرة البيرة أيضا في املحافظة على صحة المعغاء عن طريق خلق التوازن بين بكتيريا فلورا الصحية والهامة لصحة الجهاز الهضمى بالجسم وبين انواع البكتيريا الكثيرة الأخرى التي تتواجد داخل الأمعاء والجهاز الهضمى

3- تحتوى الخميرة البيرة أيضا على المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على تخفيف الجهد الواقع بشكل يومي على الجسم بالإضافة إلى احتواء الخميرة أيضا على عنصر السيلينيوم الهام جدا لصحة الجسم والذي يساعد على تخفيف تفاعلات التأكسد بالجسم

4- تساعد الخميرة في الحماية من خطر التعرض إلى الإصابة بفقر الدم “الانيميا” وهذا يرجع إلى أن الخميرة تحتوى على نسبة عالية من عنصر الحديد الهام جدا لتكوين الهيموجلوبين الذي يساعد بدوره على تقليل نسبة النيميا بالجسم

5- تساعد الخميرة أيضا على زيادة الوزن وعلى بناء العضلات وذلك في المقام الأول يرجع إلى احتواء الخميرة على نسبة عالية من الحماض الأمينية والبروتينات التي تساعد على بنا خلايا الجسم وقوة تكوينه.

6- تساعد الخميرة على الحماية من خطر التعرض لأمراض القلب وهذا يرجع إلى أن الخميرة تساعد على تقليل نسبة الكولستيرول الضار LDL [الجسم وبذلك فهى تحمى من التعرض لمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتات القلبية وتصلب الشرايين وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية.

7- يساعد تناول الخميرة على تخفيف حدة الشعور بالتعب والإجهاد ولذلك فإذا كنت مرهقا بشكل قوى جدا ومنهك فما عليك إلا أن تقوم بتناول الخميرة الممزوجة مع القليل من الماء وخلال وقت قصير جدا ستشعر بأنك استعدت جزء كبير من حيويتك ونشاطك.

8- تعتبر الخميرة وصفة رائعة لمرضى سكر الدم وهذا يرجع إلى احتواء الخميرة على نسبة عالية من عنصر الكروميوم الذي يساعد بشكل قوى جدا على علاج مرض السكر.

9- إذا كنت تعانى من اضطرابات وجدانية وعدم انتظام في النوم فعليك بتناول الخميرة حيث أنها تساعد على تهدئة الأعصاب إلى حد كبير كما انها تساعدك على النوم الهادئ وعدم القلق وتساع على تحسين المزاج أيضا.

10- بالإضافة إلى ذلك فإن الخميرة تحتوى أيضا على نسبة عالية من الفسفور الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم بالجسم وبذلك فهي تساعد على منع الإصابة بهشاشة العظام وعلى تقوية الأسنان أيضا

11- تحتوى الخميرة أيضا على عدد كبير من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم بشكل عام اهمها فيتامين ب

فوائد الخميرة للجلد والبشرة:

1- تساعد الخميرة بشكل قوي على التخلص من حب الشباب وكذلك التخلص من الرؤوس السوداء عن طريق انها تتغلل في مسام البشرة وتقوم بتنظيفها بعمق.

2- تساعد الخميرة كذلك على إخفاء علامات العجز عن طريق شد الوجه وتسمينه أيضا وباتلالي فهي تخفى علامات الشيخوخة التي تظهر على البشرة مع التقدم في السن.

3- يساعد الاستخدام المنتظم للخميرة مع البشرة على توحيد لون البشرة حيث أنه نتيجة التعرض للشمس قد تأخذ بعض أجزاء البشرة ألوان أغمق من باقي البشرة ولذلك فإن استخدام الخميرة هنا يكون هو الاستخدام الأمثل لتوحيد لون البشرة والجلد

4- كما ان ماسكات الخميرة البيرة تساعد كذلك على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتنظيف الوجه والبشرة عموما عن طريق تقشيرها وتخليصها من الخلايا الميتة.

أهم ماسكات الخميرة المستخدمة للبشرة:

1- يمكنك ان تقومي بإضافة بعض من زيت جوز الهند إلى الخميرة وتمزجيهم معا جيدا لأن ذلك سوف يساعد بشكل كبير على توحيد لون بشرتك والتخلص من آثار حروق الشمس ويلعب زيت جوز الهند دورا كبيرا في هذا الأمر أيضا.

2- وتستخدم الخميرة أيضا بمزجها مع اللبن لعمل ماسك للوجه وهذا الماسك يساعد بشكل قوى على تنظيف البشرة وتنظيف المسام وتفتيحها، ويمكنك استخدام هذا الماسك عن طريق إضافة كميات متساوية من الخميرة واللبن إلى بعضهما ومزجهما معا جيدا ثم فرد القناع على البشرة وتركها لمدة ربع ساعة كاملة ثم تزيلي الماسك وتضعى بعض من اللبن على البشرة ثم تشطفى الوجه بالماء الفاتر وسوف يساعد ذلك في الحصول على بشرة نقية بدرجة كبيرة جدا.

3- أما لتقشير البشرة فإنه بإمكانك استخدام ماسك الخميرة والليمون عن طريق إضافة بعض من عصير الليمون إلى ثلاثة أضعاف الحجم من الخميرة ثم تمزجيهم مع جيدا وتفردي الماسك على بشرتك أو المنطقة المراد تقشيرها وتتركيها من عشرة إلى خمسة عشر دقيقة وبعد ذلك يغسل الوجه بماء فاتر وبذلك سوف يتخلص وجهك من الخلايا الميتة العلقة به ويمكنك ان تقومي بعمل هذا الماسك من مرة إلى مرتين أسبوعيا.

فوائد الخميرة للشعر:

1- تساعد الخميرة على حماية فروة الراس من الجفاف وبذلك فهي تساعد على منع حدوث قشرة الشعر وتعمل على علاجا أيضا.

2- توفر للشعر القوة والحماية للشعر وتساعد على منع تقصفه ايضا خصوصا عند الأطراف

3- كما تعمل الخميرة أيضا على زيادة كثافة شعر الرأس وتمنع تساقطه وبالتالي فهى علاج رائع للشعر الخفيف وتساعد على فرد الشعر أيضا

أهم ماسكات الخميرة للشعر:

1- لتقوية الشعر قومي بخلط ملعقتين من الخميرة البيرة النشطة مع بعض من الماء وقليل جدا من السكر وامزجيهم معا جيدا ثم اتركي الخليط حتى تخمر الخميرة وبعد ذلك قومي بإضافة بعض من الخردل والعسل غلى الخليط واخلطى جيدا ثم قومي بإضافة هذا الخليط على شعرك واتركيه من نصف ساعة إلى ساعة ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر.

2- ولتحصلي على شعر ناعم وانسيابي قومي بإضافة بعض من الخميرة إلى الحليب واخلطيهم معا أيضا جيدا وعندما يخمر الخليط قومي بإضافة ملعقة أو اثنتين من العسل إليه وبعد ذلك قومي بوضع الخليط على شعرك ودلكى فروة الراس به جيدا واتركيه كذلك من نصف ساعة إلىساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

3- قومي بأفضافة الخميرة إلى قليل من العسل وامزجيهم معا جيدا ثم قومي بإضافة بعض من الماء ايضا وامزجي الخليط جيدا وبعد ذلك قومي بإضافة هذا الخليط على شعرك واتركيه لمدة من ثلاثين دقيقة إلى خمسة وأربعين دقيقة وبعد ذلك يغسل الشعر بماء فاتر أيضا.

وبذلك يتضح لنا من أن الخميرة لها عدد كبير من  الفوائد الجمة والتي تشمل صحة الجسم بوجه عام بالإضافة إلى أهميتها لكل من صحة ونضارة البشرة وصحة ونضارة الشعر ومن المفيد أيضا أن الخميرة تدخل في عمل عدد كبير من الأكلات أهمها الخبز والمعجنات وبذلك فإنك تستطيع الحصول على فوائد الخميرة بعدة طرق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق