Banner
كيف

طريقة سهلة لصنع الصابون في المنزل

عمل الصابون في المنزل قد يظنه الكثيرون عملية صعبة للغاية، ولكنها بسيطة لو اتبعت التعليمات التالية بدقة، وكذلك التزمتِ الحذر اثناء التعامل مع المواد الكيمائية التي قد نستخدمها، والحرارة العالية اثناء تحضير الصابون.

أساسيات عمل الصابون:

المواد الأساسية للصابون هي الدهون (الزيت) وهيدروكسيد الصوديوم، ويمكنك تحديد نوع الدهون التي ستستخدمها والكمية، حسب نوع الصابون الذي تريد صنعه، فعلى سبيل المثال الصابون الناعم والرقيق يمكنك استخدام في صنعه زيت الزيتون، وإن اردت صابون برغوة كثيفة استخدم زيت جوز الهند، أما الصابون الذي يبقى بذات الشكل لوقت طويل فإن زيت النخيل هو الأنسب له، فصنع الصابون مثل الطهي عملية مرنة ومبدعة.

طريقة صنع الصابون:

ابدئي بوزن المكونات على حسب الوصفة التي اخترتها، الوصفة التي سأستخدمها هنا من زيت الزيتون وزيت النخيل، وزيت جوز الهند، لذلك قمت بوزنهم منفصلين .

قمت بتذويب الزيوت معها بعضها البعض في وعائيين بداخل بعضها، وبعض الزيوت سائلة مثل زيت الزيتون، وبعضها جامدة مثل زيت جوز الهند، وما أن تذوب الزيوت اخفضي الحرارة.

قومي بقياس كمية هيدروكسيد الصوديوم المستخدمة في الوصفة، وارتدي قفازات اثناء هذه الخطوة حيث قد تسبب تهيج في البشرة إن لامستها مباشرة، وكذلك أي أدوات استخدمتها في التعامل مع هذه المادة ابعديها عن استخدام الأطفال.

اضيفي الماء المقطر إلى هيدروكسيد الصوديوم، وقد تظهر رائحة واضحة في هذه الخطوة لا تقلقي فهذا يعني إنك على الطريق الصحيح، وقلبي حتى يذوب، ثم اخفضي الحرارة، وبعد ذلك اضيفي هذا المزيج مع الزيوت الذائبة، وقلبيها برقة، ويجب ان يكون كلا الخليطين في ذات درجة الحرارة، واتركيهما لمدة 30 دقيقة.

بعد التقليب لمدة 30 دقيقة، اتركي المزيج يرتاح من 12-24 ساعة، حسب التعليمات المذكورة في الوصفة الخاصة بكِ، حيث سيصبح الصابون بالشكل الكريمي بعد هذه الخطوة.

ضعي بعد هذا الوقت الزيوت العطرية من النوع الذي تحبين، ثم ضعي ورق الرق داخل القالب وصبي الصابون واتركيه ليومين، وعندما تزيلين قالب الصابون بعد هذه المدة سيكون لازال ناعماً، ثم ضعيه في مكان جاف لمدة يوم.

بعد يوم ستجدين الصابون أصبح جامداً، وابدئي في تقطيعه لأجزاء أصغ، واتركيه ليجف تماماً لمدة من 4-6 أسابيع، وذلك حتى يزول التأثير الضار لهيدروكسيد الصوديوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق