Banner
الصحة

تعرف على 20 حقيقة مدهشة عن السعادة !!

أجريت العديد من الأبحاث النفسية على الأشخاص و إرتباط نفسيتهم بالسعادة  والشعور بها ، و في السنوات الخمسين الماضية تم التوصل إلى العديد من الحقائق حول السعادة و شعور الإنسان بها ، و هنا نقدم لك 20 حقيقة عن السعادة قد تجدها مدهشة لك  .  

1-  الجينات الوراثية التي تؤثر على سعادة الإنسان ، تنتقل في العائلات على مر السنين تنحدر من الجد إلى الأب ثم الإبناء أو من الجدة إلى الأم ثم الإبناء يكون لها تأثير  بنسبة 50% على الشعور الشخص بالسعادة ، فإذا كان الجد على سبيل المثال يغلب عليه العشور بالسعادة فإن ذلك الشعور ينتقل إلى الاب ومن ثم الإبناء بعكس ما إذا كان يغلب عليه شعورالإكتئاب .

2 –  10٪ فقط من سعادة الإنسان تتوقف على الظروف الخارجية و المحيطة به مما يعني إن نسبة 90 % تتوقف على ما بداخله من عوامل أخرى وراثية و صحية و إيجابية إلى اخره .

3 – نظرتك للحياة بطريقة إيجابية و ما اخترت القيام به ،  يؤثر بنسبة 40 % على مستويات سعادتك ، وهذا يشمل الصداقات الخاصة بك ، والعمل ، والمشاركة في مجتمعك فمثل هذه النشاات قد يكون لها تأثير إيجابي على شعورك بالسعادة .

4 – الشعور بالسعادة يزداد كلما تقدم بك العمر ، فهذا وفقًا لما اظهرته  مراكز الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية عام 2005 إن الأشخاص من سن  20 إلى 24  تعاني من حالات الإكتئاب و الشجن من 3 أيام إلى 4 في الشهر ، بينما الإشخاص التي تترواح اعمارهم  65 إلى 74 تعاني منالإكتئاب و الشجن من يومين إلى 3 إيام فقط في الشهر .

5- ممارسة التمارين الرياضية أو المشي لمدة  20 دقيقة و لثلاثة أيام  فقط في الأسبوع تعمل على زيادة معدل سعادتك  بنسبة  10 إلى 20 % وذلك بعد الأستمرار على تلك الوصفة لمدة  ستة أشهر .  

 

6- كلما زادت نسبة سعادتك و شعورك بالسعادة ، كلما زادت نسبة إنتاج  الأجسام المضادة في جسمك  إلى ما يصل 50 %  من المعتاد و ذلك يعني زيادة قدرتك على مكافحة الأمراض والتصدي لها من خلال جهازك المناعي .

7- وفق للإبحاث فإن الأشخاص الأكثر سعادة يفوق عددهم الإشخاص التي تفتقد إلى ذلك الشعور !! .

8- تبدأ قابلية المرأة لشعورها بالشجن و فقد السعادة إذا كانت الأمور حولها تدعوا لذلك بداية من سن 37 بينما يفقد الرجل ذلك الشعور ويبدأ في الشجن في سن 42.

9- . الرقص يزيد السعادة ولذلك يوصف الرقص كدروس اسبوعيه لمعاجله حالة الإكتئاب و الأحباط التي قد يعاني منها البعض .

10- تساعد المرافق الرياضية والمراكز الاجتماعية كالنوادي على زيادة نسبة سعادة مجتمع بشكل عام ولهذا ينصح بزيارة تلك الأماكن على الأقل مرة أسبوعيًا .  

 

11- المال لا يشتري السعادة ، فهمها كان للفرد من أموال قد يعاني من الإكتئاب على الرغم من ذلك ولن يستطيع المال ادخال السعادة عليه ، وهذا وفق لما أكدته الإبحاث إنه بالرغم من غني بعض الأشخاص ذوى المراكز المرموقه إلا إنهم كانوا يعانو من حاله تعيسه مُفرط فيها . 

12- الأشخاص التي تتمتع بالسعاده في حياتها هي الأكثر قدرة على الدخول في علاقات مختلفة سواء الصداقة أو الحب أو زماله ، بعكس الأشخاص التي تعاني من الإكتئاب أو الحزن فهي تميل إلى العزله .  

13- الأشخاص السعيدة هم الأكثر قدرة على للإحتفاظ بالعلاقات التي حولهم بالأخرين 

14- عناق الأطفال ولاسيما أقاربك من الأطفال سواء الأبناء أو الأخوة فإن ذلك يعمل على رفع معدل السعادة بشكل ملحوظ للشخص .

15- التعليم والذكاء لا يجعلوك أكثر سعادة من أي شخص آخر ، فعكس ما كان معتقد إن كلما تعلم الفرد أو زادت نسبة الذكاء لديه ربما يكون أسعد ولكن لا توجد أى علاقة بينهم . 

 
 

16- العطوريؤثر بشكل ملحوظ على نسبة السعادة و الخروج من حالات الشجن ، فوفق لإبحاث أجريت ثبت أن الأشخاص التي تستخدم العطر عادة تتمتع بنسبة منالهدوء النفسي و السعادة و تقل لديهم نسبة التوترعن الأشخاص التي لا تستخدمالعطور عادة  . 

17- أقوى وسيلة لزيادة مشاعر السعادة الخاص بك وذلك على المدى القصير هو القيام بأعمال مختلفة  من العطف على الآخرين ، أو إرسال رسالة تعبر بها عن الأمتنان لشخص ما يهمك ، و إذا وصلت تلك الأعمال إلى  خمسة أعمال من تلك الأنواع خلال أسبوع سيؤدي ذلك بشكل ملحوظ إلى زيادة نسبة شعورك بالسعادة  لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر .

18- أقوى وسيلة لزيادة مشاعر السعادة الخاصة بك وذلك على المدى الطويل هو أن تفهم نقاط القوة الخاصة بك ومواهبك ، أو الغرض الذي من أجله تستكمل أنت الحياة ، والعمل على تقاسم  ذلك مع الآخرين .

 


 

19 – الأبتسامة عليها عامل نفسي مباشر في التأثير عليك بالسعادة وعلي من حولك أيضاً ، فكلما زاد ابتسامك كلما دخلت السعادة تلقائياً عليك و على من يتعامل حولك ، بعكس العبوس الذي ينفر الأخرين منك ، مما يجعلك تشعر وكأنك منبوذ و بذلك تزداد لديك شعور الشجن و الإكتئاب و تتلاشئ السعادة . 

20- أثبتت الإبحاث إن  بعض الإطعمة  تساعد على الحفاظ على هرمون السروتونين وهو هرمون السعادة، وهذه الإطعمة يمكنك مثل الشوكولاته و البنجر . 

و طبقًا للإحصائيات الصورة التي بالأسفل هي لمعدلات شعور الاشخاص بالسعادة في البلاد المختلفة . 

 


  يمكنك أيضًا قراءة   هرمون السروتونين و السعادة  .  أطعمة تساعدك على زيادة السعادة .  كيف تصل إلى السعادة وتصبح سعيداً .  أسرار السعادة الزوجية . 

 

المصدر
davidweedmark 
businessinsider

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق