Banner
الصحة

الأطعمة السحرية لمناعة قوية في الشتاء

هناك بعض من الأطعمة  التي يمكن أن تأكلها في الشتاء وتكون مفيدة جداً لصحتك . فمن هذه الأطعمة البنجر والبروكلي فهي تساعد في عملية النمو وأيضاً الرمان والبرتقال الأحمر  فهذه الأطعمة مناسبة جداً للطقس الشتوي . تعرف عليها بالتفصيل مع موقع ثقف نفسك  .

البروكلي عموماً مفيد لصحتنا. فهو غني بالألياف والعناصر الغذائية الموجودة في الخضار الخضراء ، ولكنه يملك قيمة غذائية أخري لأن الزهيرات الصغيرة تحتوي علي  سولفوروفان glucoraphanin وهو مركب صحي للجهاز المناعي  للجسم . وقد وجدت دراسات أخري أن تناول البروكلي يعمل علي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع أمراض السرطان .

ووفقاً للتحاليل والدراسات التي أجراها العلماء في جزيرة صقلية في مركز جون إنتنز وهو مركز بحوث للمواد الغذائية ، وجدوا أن هذه الأصناف الطبيعية تحتوي علي معدلات مرتفعة من الجلاكوسينوت . وأن الأصناف الطبيعية الخالية من التهجين كما يوجد في بعض المزارع تعمل علي حمياتك ضد الأمراض .

وهناك دراسات تجري الأن حولي أهمية تناول البروكلي وهي أنه يساعد علي تحسين عملية التمثيل الغذائي ، وتقليل مستوي الكولستيرول في الدم ، التخفيف من بعض أنواع السرطان مش سرطان البروستاتا .

–  العصير المتكامل .

ظهرت في الأونة الأخيرة بعض الأمور المثيرة للإهتمام حول الفوائد الصحية لجذور البنجر. وذلك لأنها تحتوي علي  عناصر غنية بالكالسيوم والمغنسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين C  وبالتالي فإن البنجر يحتوي علي العناصر الطبيعية وخصوصاَ في عصير البنجر . للبنجر مميزات صحية كثيرة ومنها أنه يساعد علي توسيع  الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلي العضلات والمخ وهذا بدوره يعمل علي زيادة إمدادات الأوكسجين إلي العضلات الكافية لإنتاج الطاقة ،و بالتالي فهو مفيد جداً عند ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة .

 وضع الفريق البحثي GB دراسة نتائج الإعتماد علي عصير البنجر في دورة الألعاب الأولمبية عام 2012 م  للرياضين الذين يعتمدون علي تناول العصير المركز من البنجر يومياً . وقد أثبت الدراسات نتائج هائلة . وأيضاً يستخدم عصير البنجر كعلاج طبيعي لإرتفاع ضغط الدم .

يمكنك عمل عصير البنجر أو شراؤه جاهز .

 

–  العصير الموسمي .

الرمان ، هو واحد من أقدم الفواكه المعروفة، والذي له فوائد صحية رائعة .

فعصير الرمان غني بالبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B6  والبوليفينول . وقد أثبتت الدراسات أنه يقلل من أمراض تصلب الشرايين التي قد تؤدي إلي الأزمات القلبية وجلطات المخ .

 وينصح للمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية بتناول نصف كوب من عصير الرمان يومياً  أو تناول ثمرة رمان كاملة .

ويقال أن عناصر punicalagins  لا توجد إلا في الرمان ، والتي تعمل علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم . وينصح للذين يعانون من أمراض القلب و الأوعية الدموية  تناول بضع ملاعق من الرمان مع اللبن عند الإفطار . وفي الشتاء قم بإضافة معلقة من العسل وبعض بذور الجوز إليها فهي مفيدة جداَ.

 

موسم الشتاء هو موسم الفواكه الصحية

البرتقال الأحمر له قيمة غذائية كبيرة ومذاق رائع . وتأتي الصبغة الحمراء من أصباغ الأنثوسيانين وهي مضادات هامة للأكسدة  والتي لا توجد عادة في الحمضيات الأخري .  وتستخدم نفس هذه الأصباغ في العنب . وتعد  صبغة الأنثوسيانين هي أحد المركبات الطبيعية التي تعطي لون للكثير من الفواكه والخضروات ، ويعتقد خبراء التغذية ان الأنثوسيانين له خصائص مضادة للإلتهاب وتوثر علي الكولاجين ، وهي أيضاً تمنع أمراض السرطان والسكر والإلتهابات البكترية ، كما أنها تعمل علي الوقاية من الكثير من الأمراض التي تصاحب الشيخوخة عادة مثل تصلب الشرايين ، كما أنها تمنع ترسب الكولسترول الضار بالدم .ويمكنك أكل ثمرة البرتقال كاملة أو تناول القشرة أو تناوله في صورة عصير أو إضافة شرائح منه إلي سلطة الجرجير مع الافوكادو .

 

وصفة لعمل البروكلي و الليمون والأنشوفة ( السمك الصغير )

هي من الوصفات المفضلة لدى الكثيرين وخاصة عند تناول البروكلي مع اللحم أو السمك . كما أنه قد ظهر البروكلي البنفسجي  في هذه السنوات .

المكونات :

   25 جرام من شرائح السمك الصغير.   2 من فصوص الثوم المفروم .  1 ثمرة فلفل حار مفروم .   50 جرام زبدة ، و3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون .   1/2 كوب من عصير قشر الليمون المبشور .  فلفل أسود حسب الحاجة .

–  الخطوات :

1-  طبخ البروكلي علي البخار في مقلاة عميقة ووضعه في ماء مغلي حتي يصبح لين وذلك لمدة ( 3-5 دقائق ) ثم وضعه في طبق مسطح به ماء بارد لمدة 30 ثانية .

2-   قلي شرائح السمك في الزيت وإضافة الثوم والفلفل والزبدة . وعند الإنتهاء قم بإضافة عصير الليمون  .

3- صب شرائح السمك الصغير إلي البروكلي وخلطه معه .ثم إضافة الفلفل الأسود ولن تحتاج إلي إضافة الملح.

–  وصفة لذيذة لعمل  قوالب سمك الماكريل المدخن مع البنجر .

–  يمكنك تناول البنجر مغلي مطبوخ أو مخبوز أو مقشر وتقديمه مع بعض من جبن الفيتا أو اللبن يومياً . ومن الصعب تناوله بمفرده إلا إذا كان عصير كما انه له أثاره الصحية المفيدة . وهذه الوصفة تقدم البنجر من ضمن مكونات السلكة المختلفة .

 المكونات :

 800 جرام من  الجزر الأبيض المقشر والمفروم  .  6 شرائح من سمك الماكريل المدخن. 2 معلقة كبيرة من زيت الزيتون . 2 حبات من البصل المفروم والمقشر .  1 ثمرة فلفل أحمر مقشر ومفروم .  125 جرام من الزنجبيل المقشر والمفروم . 1 كوب من عصير الليمون  ملح وفلفل أسود .   2 بيضة ، مخفوقتان .    175 جرام من البقسماط

    مكونات السلطة  :

 750 جرام من البنجر .  ا كوب من عصير الليمون . 1 معلقة صغيرة من بذور الخشخاش ، المقلية الجافة .  1 معلقة كبيرة من الفجل المبشور الطازج   القليل من الخل الأبيض . 2 ملاعق من الكريمة الفريش .

–  الخطوات :

 1-غلي الجزر الأبيض حتي يصبح طري تماماً ، ثم تصفيته بالمصفأة وتركه حتي يبرد ، ثم تجهيز شرائح الماكريل وتقشيرها جيداً .

2- قلي البصل والفلفل الحار والثوم والزنجبيل في زيت الزيتون ثم إضافة الجزر الأبيض ووضع الماكريل وخلطهم معاً جيداً ، ثم إضافة الملح والفلفل الأسود وتبريده في الثلاجة لمدة 12 دقيقة .

 3-تقسيم الخليط في حوالي 12 قالب . وخلط كل من البيض والبقسماط معاً  وتغطية السمك بخليط البقسماط ، ثم قليه علي نار متوسطة لمدة 12 دقيقة وإخراجه عندما يصبح لونه بني ثم وضعة علي ورق السليكون .

4-ولعمل السلطة ، قم بوضع أنواع البنجر في حالة إستخدام ألوان مختلفه في 3 أوعية ثم إضافة الفجل والكريمة الفريش و وعصير الليمون والتوابل اللازمة .

 

[source]1 , 2 [/source]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق