Banner
الصحة

نظام غذائي لمرضى ضغط الدم المرتفع

من أكثر الامراض المنتشرة حول العالم هو مرض ضغط الدم المرتفع، والذي يسمى بالقاتل الصامت, وذلك لأنه لاتظهرله أي اعراض لمدة طويلة، ومن اهم الأمور التي يمكن ان تسيطر على مستوى ضغط الدم هو اتباع نظام غذائي صحي والذي يعرف بإسم النظام الغذائي DASH، والذي يعتمد على تناول الطعام الصحي الذي يساعد على خفض ضغط الدم، وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة والحصول على كمية مناسبة من المواد المغذية.

النظام الغذائي لمرضى الضغط المرتفع وكيفيه اتباعة وما هو مسموح وما هو ممنوع داخل هذا النظام .

النظام الغذائي DASH هو نهج مدى الحياة لتناول الطعام الصحي التي يهدف للمساعدة في علاج أو منع ارتفاع ضغط الدم، حيث أن هذا النظام الغذائي يعتمد على تقليل الصوديوم في نظامك الغذائي وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمواد المغذية التي تساعد على خفض ضغط الدم، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم .

باتباع النظام الغذائي DASH، قد تكون قادر على خفض ضغط الدم  في أسبوعين فقط، ومع مرور الوقت يمكن أن يكون ضغط الدم الانقباضي لديك منخفض بنسبة سبعة إلى 12 نقطة، والتي يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في المخاطر الصحية .

لأن النظام الغذائي DASH هو وسيلة صحية لتناول الطعام ، فإنه يوفر فوائد صحية بالإضافة إلى انه يساعد على خفض ضغط الدم، كما أن النظام الغذائي DASH  يتماشا مع التوصيات الغذائية للوقاية من هشاشة العظام والسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، كما انه ليس برنامج لانقاص الوزن، ولكن قد تفقد في الواقع عدد من الكيلوجرامات غير المرغوب لأنه يساعدك على تناول وجبات صحية أكثر .

مستويات الصوديوم :
النظام الغذائي DASH يعمل على تناول الخضروات والفواكه والأطعمة قليلة الدسم و الألبان – وكميات معتدلة من الحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والمكسرات. وهناك أيضا نسبة قليلة من الصوديوم في النظام الغذائي.

نظام DASH القياسي  يمكنك فيه ان تستهلك ما يصل إلى 2،300 مللي غرام من الصوديوم يوميا. اذا انخفاض الصوديوم يمكنك ان تستهلك ما يصل إلى 1،500 ملغ من الصوديوم يوميا.
الهدف من نظام DASH الغذائي هو تقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي مقارنة مع ما قد تحصل عليه باتباع نظام غذائي أكثر تقليدية ، والتي يمكن أن تصل إلى 3،500 ملغ من الصوديوم يوميا أو أكثر.
النظام الغذائي DASH يعمل على توصية للحد من الصوديوم إلى 1،500 ملليغرام في اليوم إذا كان 51 وكبار السن ، أسود ، أو لديك ارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكري أو أمراض الكلى المزمنة.

ما نأكله في هذا النظام الغذائي :

النظام الغذائي DASH يشمل استهلاك الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم. ويشمل النظام الغذائي DASH أيضا بعض الأسماك والدواجن والبقوليات. يمكنك تناول اللحوم الحمراء والحلويات والدهون بكميات صغيرة. النظام الغذائي DASH منخفضة في الدهون المشبعة والكوليسترول الكلي والدهون .

هنا نظرة على الحصص الموصى بها من كل مجموعة غذائية لحمية 2000 سعر حراري في اليوم تشمل :

1- الحبوب : من 6 إلى 8 حصص يوميا

تشمل الحبوب والخبز والأرز والمعكرونة. أمثلة من حصة واحدة من الحبوب وتشمل 1 شريحة خبز قمح كامل، 1 أوقية (أونصة) من الحبوب الجافة، أو 1/2 كوب حبوب او ارز او معكرونة مطبوخة .  التركيز على الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على  الألياف والمواد المغذية افضل من الحبوب المكررة. على سبيل المثال، استخدام الأرز البني بدلا من الأرز الأبيض، معكرونة القمح الكامل بدلا من المعكرونة العادية والخبز من الحبوب الكاملة بدلا من الخبز الأبيض. بحيث نبحث عن المنتجات التي تحوي “100 في % الحبوب الكاملة ” أو “100 % القمح الكامل “. تناول الحبوب منخفضة الدهون، لذلك تجنب اضافة الزبدة أو إضافة الكريمة والجبن والصلصات

2- الخضار : 4-5 حصص يوميا

الطماطم، والجزر، والقرنبيط، والبطاطا الحلوة، والخضر وغيرها من الخضروات مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم . أمثلة من حصة واحدة وتشمل 1 كوب من الخضار الخضراء المورقة النيئة أو 1/2 كوب الخضار النيئة أو المطبوخة قطع .
الخضار لايعتبر من الأطباق الجانبية – مزيج من الخضار فائدتة أكثر من الأرز البني أو القمح الكامل والمعكرونة لذلك يمكن أن يكون بمثابة الطبق الرئيسي لتناول الطعام . الخضروات الطازجة أو المجمدة كلاهما خيارات جيدة. عند شراء الخضروات المجمدة والمعلبة عليك اختيار تلك التي وصفت بأنها منخفضة الصوديوم أو بدون إضافة الملح .

3- الفواكه : من 4 إلى 5 حصص يوميا

كثير من الفواكه تحتاج إعداد  لتصبح جزء صحي من وجبة أو وجبة خفيفة. الفواكه غنية بالألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومنخفضة عادة في الدهون – وتشمل الاستثناءات الأفوكادو وجوز الهند.   أمثلة من حصة واحدة وتشمل 1 فاكهة متوسطة أو 1/2 كوب فاكهة طازج والفاكهة المجمدة أو المعلبة أو 4 أونصات من عصير .  تناول قشور الفاكهة كلما أمكن ذلك. قشور التفاح والكمثرى ومعظم الفواكه لانها صحية وتحتوي على المواد المغذية والألياف. نتذكر أن الحمضيات والعصائر، مثل الجريب فروت يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية، لذلك عليك التحقق مع طبيبك أو الصيدلي لمعرفة ما اذا كان مناسب ام لا  بالنسبة لك.  إذا اخترت الفواكه المعلبة أو عصير، تأكد من عدم إضافة السكر.

4- منتجات الألبان : من 2 إلى 3 حصص يوميا

الحليب واللبن والجبن ومنتجات الألبان الأخرى هي المصادر الرئيسي للكالسيوم وفيتامين D والبروتين. ولكن عليك التأكد من اختيار منتجات الألبان التي هي منخفضة الدهون أو خالية من الدهون لأنه بخلاف ذلك فإنها يمكن أن تكون مصدرا رئيسيا من الدهون .   أمثلة من حصة واحدة وتشمل 1 كوب حليب خالي الدسم أو 1 في المئة، 1 كوب زبادي، أو 1 1/2 أوقية من الجبن.   المنتجات قليل الدسم أو الخاليه من الدهون مثل الزبادي المجمد يمكن أن تساعدك على زيادة كمية منتجات الألبان المسموح بأكلها. ويمكن إضافة الفاكهة .   إذا كان لديك صعوبة في هضم منتجات الألبان، واختيار المنتجات الخالية من اللاكتوز , عليك اخذ المنتجات وصفة المنتج الذي يحتوي على انزيم اللاكتاز، التي يمكن أن يقلل أو يمنع أعراض عدم تحمل اللاكتوز .

5- اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك: 6 اطباق او اقل يوميا

 اللحوم يمكن أن يكون مصدرا غنيا من البروتين، والفيتامينات B والحديد والزنك. ولكن لأنه يحتوي على الدهون والكوليسترول، لا تجعلها دعامة أساسية من النظام الغذائي الخاص بك   أمثلة من حصة واحدة وتشمل 1 أوقية مطبوخة بدون جلد من الدواجن ، والمأكولات البحرية أو اللحوم الخالية من الدهون أو 1 بيضة.   ازالة  الجلد والدهون من اللحوم والدواجن وثم الشواء بدلا من القلي بالدهون.   أكل الأسماك صحية للقلب، مثل السلمون والرنجة والتونة. هذه الأنواع من الأسماك تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، التي يمكن أن تساعد في خفض الكولسترول الكلي.

6- المكسرات والبذور والبقوليات: من 4 إلى 5 حصص أسبوعيا

 اللوز وبذور عباد الشمس والفاصوليا والبازلاء والعدس وغيرها من الأطعمة في هذه العائلة هي مصادر جيدة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين. انها أيضا غنية بالألياف والمواد الكيميائية النباتية ، التي هي المركبات النباتية التي قد تحمي من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.   أمثلة من حصة واحدة تشمل 1/3 كوب (1 1/2 أوقية.) من المكسرات ، والبذور 2 ملاعق طعام أو 1/2 كوب مطبوخ من الفاصوليا أو البازلاء .   المكسرات في بعض الأحيان تكون سيئة بسبب محتوى الدهون، لكنها تحتوي على أنواع صحية من الدهون – الدهون الأحادية غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية وهي عالية في السعرات الحرارية ، لذلك تناولها في الطعام بإعتدال .

7- الدهون والزيوت: من 2 إلى 3 حصص يوميا

الدهون تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات وتساعد جهاز المناعة في الجسم. ولكن الكثير من الدهون يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة. النظام الغذائي DASH يسعى إلى إيجاد توازن صحي عن طريق الحد من الدهون إلى 27٪ أو أقل من السعرات الحرارية اليومية من الدهون، مع التركيز على الدهون غير المشبعة الاحادية الصحية.
أمثلة من حصة واحدة وتشمل 1 ملعقة صغيرة من السمن لينة ، 1 ملعقة طعام المايونيز أو 2 ملعقة طعام تتبيلة السلطة. الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة هما السبب الرئيسي في رفع مستوى الكولسترول في الدم وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.   DASH يساعد في الحفاظ على الدهون المشبعة اليومية إلى أقل من 6٪ من مجموع السعرات الحرارية اليومية عن طريق الحد من استخدام اللحوم، والزبدة، والجبن، والحليب كامل الدسم والقشدة والبيض في النظام الغذائي ، جنبا إلى جنب مع السمن ، وزيت النخيل وزيت جوز الهند . تجنب الدهون غير المشبعة، التي توجد عادة في مثل هذه الأطعمة المصنعة مثل البسكويت والمخبوزات والمواد المقلية. قراءة الملصقات الغذائية على السمن بحيث يمكنك اختيار تلك التي هي أقل في الدهون المشبعة وخالية من الدهون غير المشبعة.

8- الحلويات : 5 أو أقل من أسبوع

ليس من السهل إبعاد الحلويات تماما مع اتباع النظام الغذائي DASH .   أمثلة من حصة واحدة وتشمل 1 ملعقة طعام من السكر، المربى أو هلام، 1/2 كوب شربات أو 1 كوب (8 أونصة.) عصير الليمون.   تناول الحلويات، واختيار تلك التي تكون خالية الدسم أو قليلة الدسم، مثل المشروبات ، مثلجات الفاكهة ، الحلوى الصلبة ، الكوكيز قليلة الدسم . تقليص نسبة السكر المضافة، التي لا يوجد لها قيمة غذائية ولكن عالية السعرات الحرارية.

9- الكافيين :

لم يحدد النظام الغذائي DASH تأثير استهلاك الكافيين. تأثير الكافيين على ضغط الدم ما زال غير واضح. ولكن الكافيين يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم على الأقل مؤقتا. إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أو إذا كنت تعتقد أن الكافيين يؤثر على ضغط الدم، يجب عليك التحدث مع طبيبك حول استهلاك الكافيين.

مريض الضغط يمكنه اتباع هذا النظام الغذائي اليومي كما يمكن للنباتيين وغير النباتيين تناول الوجبات التاليه :

أولا -الإفطار :
1-كوب من الشاي +معلقة مائده من اللبن .
2-معلقتين مائده مهلبيه أو بليله باللبن والسكر .
3-خبز أو توست (بدون ملح)مع عسل نحل أو مربي .
4-برتقال .
ثانياً-الساعه 11 صباحاً :
-كوب عصير برتقال .
ثالثاً-الغداء :
1-أرز مع حساء طماطم .
2-بطاطس مشويه أو عدس .
3-قرع مطهو (كوسه مطهيه) .
4-خبز أو توست (بدون ملح) .
5- عنب .
رابعا-الساعه 4بعد الظهر :

1-كوب من الشاي بالسكر+ملعقة مائده من اللبن .
2-مكسرات أو فول سوداني بدون ملح .
خامسا-العشاء :
1-أرز مع حساء (شوربة)خضروات بالليمون .
2-بطاطس مسلوقه أو عدس .
3-فاصوليا مطهيه .
4-خبز أو توست (بدون ملح) .
5-فاكهه مثل التفاح أو البرتقال .
ملحوظه :
لا يسمح باستخدام ملح الطعام علي المائده أو أثناء الطهي أو عند إعداد الخبز ويمكن استخدام عصير الليمون أو الخل لجعل الطعام مستساغاً أو مقبولاً .
جرب هذه الاستراتيجيات لتبدأ على النظام الغذائي DASH :

 تغيير تدريجيا. إذا كنت تأكل الآن واحد فقط أو اثنين حصص من الفواكه أو الخضار يوميا، المحاولة لإضافة المزيد على الغداء و العشاء. بدلا من التوجة إلى جميع الحبوب الكاملة . يمكن زيادة الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة تدريجيا أيضا تساعد على منع الانتفاخ أو الإسهال التي قد تحدث إذا لم تكن معتادا على تناول نظام غذائي مع الكثير من الألياف. إضافة النشاط البدني. لخفض ضغط الدم بالإضافة إلى متابعة النظام الغذائي DASH. الجمع بين النظام الغذائي DASH والنشاط البدني يجعل من المرجح أن  يساعد على خفض ضغط الدم. الحصول على الدعم إذا كنت في حاجة إليها. إذا كنت تواجه صعوبة في التمسك النظام الغذائي الخاص بك، والتحدث مع طبيبك أو أخصائي التغذية حول هذا الموضوع. قد تحصل بعض النصائح التي سوف تساعدك على التمسك النظام الغذائي DASH .

إقرأ ايضا :

٢٠ طعام لخفض ضغط الدم ١٠ أطعمة مميزة تحقق خفض ضغط الدم المرتفع طبيعيا ٧ خطوات يمكنها خفض ضغط الدم سريعا

image 1 , 2

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق