Banner
غير مصنف

ما يجب أن تقوليه لحماتك وما لا يجب أن تقوليه ؟

أحياناً يبدو للزوجة أن الحماه موجودة في هذا الكوكب لغرض وحيد وهو أن تقودك للجنون ولكن هذا الإعتقاد خاطئ .يمكنك تحسين علاقاتك بحماتك من خلال التعرف علي ما يجب أن تقوليه لحماتك وما لا يجب أن تقوليه . هذه الأمور يمكن أن تجعلها تتحول في دقائق  .  يقول خبير العلاقات  أبريل ما سيني أنه ”  بغض النظر عن أي تصرف يمكن أن تقوم به حماتك فهي أم زوجك وتستحق كل الإحترام والتقدير ”

ما يجب أن تقوليه لحماتك وما لا يجب أن تقوليه ؟ 

أولاً ما يمكنك قوله لحماتك :

” لقد أعطيتني هدية عظيمة وهي إبنك ” :                                          

حتي لو لم يرث الزوج جميع الصفات الرائعة منك، إلا أنه يمتلك العديد من الصفات الإيجابية التي تستحق الإعتراف بها والإمتنان لكي عن كل هذه الصفات الجميلة في الزوج . وأنه بدونها لن يكون هذا الرجل في حياتك، وتوجيه الشكر لها عما قامت به من أجل الرجل .

” نحن لن نتحرك في أي وقت بعيداً عنكي ” :

تخشي الكثير من الحموات أن زوجات أبنائهن يطلبن الإبتعاد عن أمه وتصبح بينهم أميال وأميال من المسافات مما يصعب عليها رؤية إبنها في أي وقت  عندما تشتاق إليه  ولكن إذا كنتوا بحاجة إلي نقل الإقامة الخاصة بكم، يمكنكم إخبارها بذلك  لأن زيارة إبنها قد تستغرق الكثير من الوقت والمال ولا تستطيع رؤية إبنها .

” أريد أن يتواجد أطفالي  مع أجدادهم كلما كان ذلك ممكناً “

هناك شئ أخر قد يقلق الحموات هو أن الزوجة قد تقف حائل بينها وبين علاقاتها مع أحفادها  في المستقبل . وبذلك، فهي بحاجة دائمة إلي تأكيد لها أن الأمر لن يكون كذلك وأن الزوجة لن تستغني أبداً عن مجالسة الجدة لأطفالها كلما كان ذلك ممكن ومتاح لها .

” علميني كيف أكون أم عظيمة مع أولادي “

تحب الحموات أن تسأليها عن خبراتها وأخذ رائيها ومشوراتها حول أدق الأمور في حياتك خصوصاً المتعلقة بتربية أحفادها لأنها ترغب أن يكون الأحفاد مثل إبن ويحملون معظم صفاته . لذلك يمكنك توجيه سؤال لها حول كيف أكون أم عظيمة مثلك مع أولادي فهي لديها الكثير من الخبرات التي يمكن أن تعطيها لكي بالإضافة إلي الحيل الحقيقة والمجربة للتعامل مع أطفالك بشكل جيد .

 ” أنتي دائماً المفضلة لزوجي “

الحموات قد يكون لديهم حساسية بعد زواج إبنها لأنها تعتقد أنها ستكون ثاني أفضل إمرأة في حياتها . في حين  انها قبل زواجه كانت هي الأفضل دائماً . لذلك، يجب الإعتراف لها دائماً أنها ستكون الأفضل دوماً في عيون إبنها .

” انا شخصية محظوظة حقاً كونك حماتي “

إذا كانت حماتك مثل الأم الثانية لكي إسمحي لها أن تعرف مشاعرك الحقيقة نحوها بالتعبير عنها بمجموعة من الكلمات الهادئةواللطيفة التي تساعدك في زيادة قوة العلاقة بينكم .

.” لن أحب إبنك كما أنتي أحببتيه “

عندما تقدري حب الأم لإبنها سوف تعلمي الإختلاف بين حب الزوجة وحب الأم . الفهم العميق لهذا المعني يساعدك في تحسين علاقاتك بحماتك .

” أقدر الإختلاف بيننا ” :

فأنا من جيل وأنتي من جيل مختلف وأيضاً قد نشأت في عائلة مختلفة وعشت حياة مختلفة تماماً عنك . وبذلك فأنا لن اطبخ مثلك، ولدي أشياء أحبها تختلف عن ما تحبيه أنتي وحتي طريقة تريبة الأطفال تختلف  . ولكن نحن أكثر تشابهاً في حبنا لإبنك .

” أنا أثق في أمومتك جيداً ” :

فأنتي في الواقع أم لرجل عظيم لذلك، إخترت بناء حياتي معه. وأثق جيداً في أرائك حول الأمور المهمة  في حياتنا .

ما لا يجب أن تقوليه لحماتك :

لتجنب علاقة متوترة بينك وبين حماتك هناك بعض أمور لا يجب قولها لها للحفاظ علي علاقة ودية خالية من المشاكل والميلودراما  :

” هذه الوصفة ليست لذيذة “

إذا قامت حماتك بإعداد وصفة طعام لكي لا تحاولي مقارنة طريقة طهيها بأشخاص أخرين  .طالما أن حماتك قامت بتجهيز هذا الطبق بيديها فهو لذيذ وشهي والثناء عليه ولكن لا تبالغي مثل شكرأً أمي علي مساعدتك لنا .

” أنتي لن تبقي لزوجي سنين أطول من ذلك “

عندما تقدم لكي حماتك المشورة ولا تتقلبي ذلك لا تحاولي إصدار عبارات مزعجة يمكن أن توتر العلاقة بينكم مثل “أنتي لن تبقي لزوجي سنين أطول من ذلك ”  يمكنك محاولة الإستماع والإبتسامة فهي لا تفرض عليكي رأي يمكنك الإستماع ثم تغير الموضوع والإعتذار بطريقة لطيفة .

” مرحباً بك في كل وقت :

بالرغم من أن هذه العبارة جيدة وترحب بزيارتها لكم في أي وقت إلا أنها تفتح لكي باب من الزيارات المفتوحة  ولكن يمكنك تجربة دعوتها لتجربة شئ معكم لبضع أيام .

” هؤلاء هم أطفالي أنا “:

ربما تقوم حماتك بإعطاء رأيها حول طريقة تربية الأطفال وتوجيه الإنتقادات لكي . لكن يمكنك محاولة التفاهم معاها علي أن كل طفل يختلف عن الأخر بدلاً من توجيه عبارات غير لطيفة لها مثل ” هؤلاء هم أطفالي أنا ”  وبعد فترة يمكنك طلب منها المشورة حول مشكلة في تربية الأبناء .

” إذا كان لديك رأي يمكنك توجيه لإبنك “:

قد لا تفضل الزوجة المشورة أو المدخلات وجهاً لوجه وأن توجه حماتها هذا الرأي إلي الزوج أفضل. لا تحاولي قول مثل هذه العبارة لا تؤدي مشاكل معاها بدلاً من تجنب النزاعات .

” أنا لا أحتاج إلي مساعدتك ” :

في بداية الحياة الزوجية من الطبيعي أن تعاني من بعض المشاكل أن الحماة تحاول التحكم في كل شئ ولكن قول مثل هذه العبارة يمكن أن تدمر زواجك . يمكنك إستبدالها بعبارة اكثر هدوءاً مثل  ” لا أريد أن أتعبك معانا “.

” أشعر بالراحة أكثر مع عائلتي :

عندما يتعلق الأمر بدعوة عشاء في منزلك يغلب عليكي الجانب العاطفي والرغبة في دعوة عائلتك أنتي في حين حماتك ترغب في دعوة عائلة زوجك بالكامل. قد يخلق ذلك موقف تنافسي بينكم ومن الأفضل تجنب حدوث مثل هذا النزاع بينكم .

” كل منا له طريقته ” :

عندما نتحدث عن تربية الأطفال فكل واحد منا نشأ في بيئة إجتماعية مختلفة وبالتالي تختلف طريقة تربية الأطفال من فرد لأخر. يمكنك ترك الأطفال مع حماتك للحصول علي تعليمات معينة منها وفي حالة صدور أي تصرف مزعج من الأطفال يمكنك الإمتنان لها حول ما قدمته لهم من خبرة وتجربة بجانب تربيتك لهم .

إقرأ أيضاً :

كيف تجعلى حماتك ملاكا معكى ؟ أكتسبي حبها هكذا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق