Banner
المرأة

ماهو الفرق بين ماء الورد وماء الزهر ؟

الكثير منا يعرف ما هو ماء الزهر، والعديد من استخداماته، ولكن العديد منا يعتقد  أن ماء الزهر هو نفسه ماء الزهر، ولكن هذا الامر غير صحيح، فماء الزهر له استخدامات تختلف عن ماء الزهر .

الفرق بين ماء الورد وماء الزهر في الاستخدامات

استخدامات ماء الزهر :

1. حمام ماء الزهر :
مزج 2-3 أكواب من الحليب الدافئ، مع 3 ملاعق من العسل و1/4 كوب من ماء الزهر، وأضفه الخليط  إلى ماء الحمام، والاسترخاء في هذا الحمام للحصول على بشرة نضرة ومشرقة .
ماء الزهر مناسب جدا للبشرة الدهنية والحساسة، حيث أنه يهدئ الاحمرار ويلطف البشرة، وهذا يجعله مناسب جدا في منتجات الأطفال.

2. معطر لليدين :
هناك تقليد في الشرق الأوسط القديم حيث كان يتم استقبال الضيوف وتوديعهم  بالقليل من الماء الممزوج بالزهر، ويمكن إحياء هذه العادة في المنزل من خلال تقديم وعاء لغسل اليدين مليء بماء الزهر في نهاية العشاء.

3. معطر طبيعي للغرف :
صب بضع قطرات من ماء الزهر في وعاء من الماء المغلي وتركه في غرفة النوم الخاصة بك، فعندما يتبخر الماء، فإن عطر الزهر سوف يملئ جو الغرفة، وهذا مفيد جدا لأن له خصائصه مهدئة تساعد على منع الارق وتساعد على النوم، ويمكن أيضا رش ملاءات السرير بماء الزهر وتركها حتى تجف مما يجعلها تحتفظ بالرائحة الزكية .

4. صناعة الحلويات والآيس كريم :
يمكن اضافة ماء الزهر الى بعض أطباق الحلويات التي تصنع بكثرة في المنازل مثل الأرز باللبن مع الفانيلا .
يمكن أيضا اضافة ماء الزهر الى بعض الصلصات والحلويات والشوكولاته، ويمكن أيضا إضافته الى الحلوى المحتوية على التوت والفراولة .
وهناك فكرة أخرى: وهي شراء آيس كريم الفانيليا، وتخفيفه قليلا عن طريق إضافة بضع قطرات من ماء الزهر (4 ملاعق لكل لتر، أو حسب الذوق)، وخلطه جيدا، وتبريده مره اخرى وتقديمه، واذا كنت تصنع الآيس كريم بنفسك فإنه يمكن إضافة ماء الزهر إلى الحليب قبل تجميده .

5. حلويات الفاكهة :
ماء الزهر هو شريك طبيعي للتوت، وهو يمتزج بشكل جيد كذلك مع الفراولة،  ويتم اضافة قليلا من ماء الزهر لحلوى الفراولة على أساس تعزيز النكهة .
الاقتران الممتاز لماء الزهر مع الفاكهة يجعله يضاف الى مربى بعض الفواكهه مثل المشمش، والتوت والفراولة وكذلك بعض الفطائر، والكومبوت، والكعك والمشروبات .

6. عصير البرتقال :
يمكن خلط  1/4 ملعقة صغيرة من ماء الزهر في كوب من عصير البرتقال لتناول مشروب منعش.

7. سلطات الخضروات :
ماء الزهر ليس فقط للحلويات، ولكنه مناسب لأطعمة كثيرة اذا استخدم بكميات صغيرة، حيث يمكن إضافة 3 ملاعق صغيرة من ماء الزهر لكل رطل من الخيار ويتبل بالملح وعصير الليمون، ويمكن استخدامه في اضافته الى السلطات مثل استخدام (2 ملاعق طعام من زيت الزيتون، 1 / 2-1 ملعقة كبيرة من الخل، 1/2 ملعقة صغيرة من ماء الزهر  والملح والفلفل) واضافته الى السلطة الخضراء.
ومن المطبخ المغربي التقليدي، يمكن خلط الجزر المبشور مع زيت الزيتون وعصير الليمون وماء الزهر ورشة من القرفة، مما يعطي طعم جديد للجزر .

8. الخبز، المعجنات والفطائر :
قبل القرن 19 كان السكر عالي التكلفة،  حتى انخفضت تكلفته في القرن ال19، حتى تم استبدال العسل بالسكر، مع اضافة القليل من ماء الزهر لإضافة نكهة حلاوة ورائحة جميلة، حيث يمكن إضافة ماء الزهر الى الخبز الحلو، والكريب والفطائر المحلاة.

9. اضافة ماء الزهر الى العسل :
يمكن مزج العسل مع القليل من ماء الزهر، واستخدامه بشكل عادي على قطعة من الخبز المحمص، ويمكن إضافة طبقة من الزبدة أولا الى شريحة من الخبز قبل العسل المضاف اليه ماء الزهر .

10. اضافة ماء الزهر الى المياه المعدنية :
يمكن إضافة ربع او نصف ملعقة صغيرة من ماء الزهر إلى كوب من الماء البارد وشربه كأفضل نوع من المرطبات، وفي الصيف يمكن إضافة ماء الزهر مباشرة إلى الماء البارد في الثلاجة، والاستمتاع به طوال اليوم، حيث أن ماء الزهر يجعل  طعم المياه أحلى وأكثر ليونة .
يمكن ايضا اضافة ماء الزهر الى انواع من العصائر المختلفة مثل عصير البرتقال او عصير النعناع الطازج، مما يضيف نكهة حلاوة ويعطي انتعاش رائع .

ملاحظات قبل شراء ماء الزهر :
ماء الزهر في المتاجر يمكن ان يكون غير نقي تماما، حيث يمكن ان يكون مضاف اليه الماء المقطر وبعض الإضافات الطبيعية أو الاصطناعية)، وللتأكد من انه نقي يجب ان تكون رائحة الزهر نفاثة وقوية .
ماء الزهر عنصر حساس إلى حد ما، ومن الأفضل أن يبقى في مكان مظلم وبارد، حتى يحتفظ برائحته لفترة طويلة من الوقت .

ماء الورد
زجاجة ماء الورد معروفة جدا في كل منزل داخل خزائن المطبخ ولها العديد من الاستخدامات التي قد يجهلها الكثير، وسوف نتعرف على استخدامات ماء الورد في باقي المقالة .
ماء الورد هو ناتج ثانوي من إنتاج زيت الورد، حيث عندما توضع بتلات الورد في البخار المقطر، فإن الانتاج المائي الذي لا يزال بعد إزالة الزيت العطري تكون له رائحة غنية وهو ما يعرف بماء الورد .
ماء الورد له خصائص تجعله مفيد في استخدامه في مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة، كما انه يستخدم في الحلوى والحلويات لإضافة نكهة مميزة .

استخدامات ماء الورد :

1. معطر خفيف :
ماء الورد له رائحة مماثلة تماما للبتلات الجديدة، فإذا لم يكن لديك معطر في المنزل فيمكنك استخدام ماء الورد لإعطاء  شعور منعش يرفع المعنويات .

2. تونر منظف للبشرة :
ماء الورد عنصر هام جدا في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، حيث ان له خصائص مضادة للالتهابات تجعله مهدئا للبشرة الجافة، كما انه في المغرب يتم خلطه مع زيت الأركان لإزالة الماكياج، ويمكن إضافه ملعقة كبيرة من ماء الورد إلى كوب واحد من الماء المقطر واستخدامه بمثابة تونر للبشرة لتنظيفها من المسام، وكما هو الحال مع أي علاج جديد للعناية بالبشرة، فإنه يجب التأكد من القيام باختبار البقعة قبل البدء في استخدامه على أساس منتظم .

3. شطف الشعر :
هناك طريقة يتم استخدامه فيها ماء الورد لتشطيف الشعر (ملعقتين من ماء الورد لكل كوب من الماء )، وبعد غسل الشعر بالشامبو يتم شطفه بهذا الخليط مما يضيف رائحة منعشة للشعر .

4. العناية بالجسم :
فوائد ماء الورد كثيرة للعناية بالبشرة، حيث يتم استخدامه مع الفانيليا وزيت اللوز، أو خلط ماء الورد مع كريم مرطب الجسم، ويمكن كذلك إضافته إلى مقشر الجسم واضافته إلى ماء الحمام بعد نهاية يوم طويل هو أفضل علاج للإجهاد .

5. معطر لأغطية الأسرة :
اضافة 3 ملاعق طعام من ماء الورد لكل 1/2 كوب من الماء وسكبه في زجاجة رذاذ، وقبل الدخول الى النوم على السرير، استخدام الرذاذ على اغطية السرير وفي هواء الغرفة .

6. اضافته الى الزبادي :
اضافة ماء الورد الى الحليب والزبادي قد يعطي نكهة لطيفة، ولكن يجب الحرص على عدم إضافة الكثير منه، لأن نكهة الورد يمكن أن تكون قوية جدا .

7. اضافته الى الشاي وعصير الليمون :
اذا كنت تحب بداء يومك بفنجان من الشاي المعطر، فإنه يمكنك اضافة بضع قطرات من ماء الورد لإعطاء نكهة ورائحة عطرة ومميزة .
إضافة ملعقة صغيرة من ماء الورد إلى وصفة عصير الليمون تزيد من النكهة المميزة والعطرية لهذا العصير الرائع .

8. الكعك والكوكيز :
غالبا ما تشمل الوصفات القديمة للكعك والكوكيز ماء الورد جنبا إلى جنب مع الفانيليا والهيل وقشر الليمون، حيث يضاف ملعقة كبيرة لكل كوب من الدقيق .

9. سلطة الفواكه :
سلطات الفواكه الشتوية المفضلة التي تحتوي على التفاح والكمثرى يتم اضافة اليها عصير الليمون مع ماء الورد والسكر، واضافته قبل تناوله بمدة 15 إلى 30 دقيقة لامتصاص السوائل جيدا .
10. اللوز والفستق :
إذا كان لديك وصفة يتم فيها استخدام اللوز أو الفستق، يمكنك أن تكون على يقين بأن ماء الورد يتلاءم معه جيدا، حيث يمكن اضافه قليل منه على المكسرات لزيادة نكهة الحلاوة والرائحة الذيذة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق