Banner
الصحة

عدم وضوح الرؤية أو زغللة العينين اسبابها و اعراضها وعلاجها

عدم وضوح الرؤية او ما يعرف زغللة العينين يمكن أن يكون مؤشرا هاما على مرض في العيون يمكن أن يؤثر على عين واحدة ( الزغللة من جانب واحد) أو كلتا العينين (الزغللة الثنائية ) .

إذا كانت عرضة لزغللة العينين في كثير من الأحيان فإنه لا ينبغي أبدا ترك الامر دون علاج , و إذا كانت رؤيتك ضبابية ، أو غير قادر على رؤية التفاصيل الدقيقة فعليك متابعة الامر مع طبيب مختص لانه يمكن ان يؤدي الى فقدان البصر مثل العمى وضعف الرؤية ، و ضبابية الرؤية يمكن أن تكون بسبب عدد من الاشياء المختلفة مثل جفاف العيون أو الصداع النصفي أو انفصال الشبكية .

فقدان البصر يمكن أن يؤدي إلى العمى و إذا واجهت ضبابية الرؤية ، بغض النظر عن عمرك ، يجب عليك زيارة الطبيب لإجراء فحوص لأنه يمكن أن يكون علامة تحذير من شيء أكثر خطورة .

أعراض عدم وضوح الرؤية ( زغللة العيون )

في بعض الحالات قد تكون زغللة العيون مصحوبة بأعراض إضافية هذه الأعراض قد تؤثر على احدى العينين أو كلتهما ، وعادة ما يكون هناك سبب كامن وراء ذلك ويمكن أن تشمل الأعراض :

حساسية من الضوء عوامات أو بقع ألم في العين إفرازات من العين فقدان الرؤية المحيطية فقدان الرؤية المركزية جفاف العين حكة في العين زيادة سيلان الدموع ضعف الرؤية الليلية احمرار العيون نزيف من العين ضعف الرؤية القريبة

أسباب زغللة العين :

يمكن أن تكون زغلله العين علامة على وجود مشكلة كامنة و بالطبع الأشخاص الذين ينسون ارتداء العدسات التصحيحية للنظر معرضون للإصابة بزغللة العيون ، ولكنها ليست دائما بهذه البساطة فهناك قائمة طويلة من الأسباب المحتملة لضبابية الرؤية ومنها ما يلي :
مشاكل النظر التي تحتاج الى عدسات تصحيحية للنظر أو عدسة طبية جديدة ومنها :

قصر النظر طول النظر : القدرة المتناقصة للتركيز مشاكل العين الأخرى : على سبيل المثال المياة الزرقاء ، وإعتام عدسة العين أو التنكس البقعي . جفاف العين: ضبابية الرؤية هي عرض من أعراض جفاف العين الصداع النصفي: بعض الاشخاص يعانون من زغللة العين قبل الاصابة بالصداع النصفي . إعتام عدسة العين : يسبب ان العدسات تصبح غائمة . العدسات اللاصقة: العدسات اللاصقة القذرة أو التالفة يمكن أن تسبب ضبابية الرؤية .

أحيانا بعض الأدوية تسبب ضبابية الرؤية و هناك العديد من الأدوية التي توصف والمكملات الغذائية التي يمكن أن تسبب ضبابية الرؤية ، بما في ذلك:

مضادات الكولين خافضات ضغط الدم وسائل منع الحمل عن طريق الفم الكورتيزون مضادات الاكتئاب أدوية القلب

تشخيص سبب زغللة العين :

لا ينبغي أبدا تجاهل عدم وضوح الرؤية لأنه يمكن أن يكون أحد أعراض حالة مرضية خطيرة , و لمعرفة سبب عدم وضوح الرؤية عليك زيارة طبيب العيون و إجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية

1. فحص المصباح الطولي :
يكون فحص العين باستخدام مصباح شقي ، حيث ان طبيب العيون يطلب منك وضع ذقنك على وسادة للراحة خلال الفحص ، وسوف يستخدم طبيب العيون جهاز للتركيز على هياكل مختلفة في الجزء الأمامي والخلفي من العين لتحديد ما إذا كانت العين تعمل بشكل صحيح و إذا لزم الأمر فإن طبيب العيون يعمل على ضبط شدة الضوء ومستوى التكبير من أجل رؤية أفضل . سيتم إعطاؤك قطرة للعين مخدرة لتخدير سطح العين لإجراء الفحص كما سيتم إعطاؤك قطرة للعين تسمى فلوريسين حتى تضيء بضوء أزرق إذا كان هناك أي شيء غير طبيعي موجود على سطح القرنية و تستخدم قطرة فلوريسين أيضا لقياس ضغط العين .

2. اختبار الانكسار :
هذا الاختبار يقيس مشكلة طبية للتاكد من الحاجة الى نظارات طبية أو عدسات لاصقة , حيث يستخدم جهاز يسمى phoroptor أو المنكسر و يطلب منك التركيز على رسم بياني و يطلب منك الطبيب قراءة الرسم البياني ، ومنها يحدد ما اذا كنت بحاجة الى نظارات ام لا .

3. قياس التوتر :
بعد فحص المصباح طبيب العيون قد يحتاج الى التحقق من ضغط عينيك حيث يستخدم قطرات العين للتخدير و فلوريسين لقياس ضغط العين ويتم ذلك بإستخدام جهاز يسمى مقياس التوتر و الذي يعلق على المصباح الشقي و سوف يطلب منك الطبيب أن تبقي عينيك مفتوحة وان تتنفس بشكل طبيعي وحينها يقوم مقياس التوتر بقياس ضغط  العين و أحيانا أطباء العيون يقيسون ضغط العين عن طريق نفخ الهواء على سطح العين .

طرق علاج زغللة العين وعدم وضوح الرؤية :

إذا كنت تعاني من عدم وضوح الرؤية ، يجب عليك زيارة طبيب العيون في أقرب وقت ممكن , حيث ان هناك مجموعة واسعة من خيارات العلاج للاختيار من بينها اعتمادا على شدة الحالة .
إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام به في محاولة لإستعادة نظرك مرة أخرى بوضوح :

استخدام نظارات القراءة : والتي يمكن أن يصفها الطبيب أو تقوم بشراؤها حيث تقوم بإختيار اقل قوة تكبير تمكن من خلالها رؤية الكلمات بوضوع من على بعد مناسب للقراءة .

من المهم أن نعرف أن كلتا العينين لا تفقد دائما الرؤية بنفس المعدل أو في نفس الوقت حيث يمكن خداع الدماغ باستخدام اثنين من العدسات اللاصقة المختلفة عدسة لرؤية المسافات البعيدة وآخرى لرؤية المسافات القريبة . إذا قمت بإجراء فحص لعينيك ووجدت انك لا تعاني من اي مشاكل في النظر قد تحتاج فقط لقطرات مرطبة لتخفيف جفاف العين .

وأخيرا ، إذا كنت تقوم بإرتداء النظارات أو العدسات اللاصقة ، حاول تنظيفها لان الزيوت والاتربة يمكن أن تتراكم على العدسات وتسبب ضبابية في الرؤية وهناك العديد من أنواع محاليل التنظيف المختلفة التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية .

طرق لمنع الاصابة بضبابية الرؤية :
في بعض الحالات ضبابية الرؤية أمر لا مفر منه و في معظم الحالات ضبابية الرؤية يمكن تصحيحها أو منعها فإرتداء النظارات الشمسية تقلل الحساسية للضوء ، مما يقلل من فرصة الاصابة بزغللة العين و تجنب شرب الكحول أيضا لانه معروف انه يسبب تغير في الرؤية .

عمل فحص دوري للعين وخاصة إذا كنت فوق سن ال 65 ، أو إذا كان لديك حالة صحية مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم وهذا تفصيل للأعمار وعدد ما يحتاجونه من فحص العيون ::
0-6 أشهر لا تقل عن مرة واحدة في السنة
6 أشهر إلى 18 سنة كل 2-4 سنوات
19-39 عاما كل 3-5 سنوات
40-64 عاما كل 2-4 سنوات
65 وما فوق كل 1-2 سنوات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق