Banner
الصحة

طريقة حمام الدوتكس بالزنجبيل لصحة الجسم وتجميله

قبل الحديث عن حمام الزنجبيل إسمحوا لنا نعرض بعض المعلومات عن الزنجبيل. فقد بدأت زراعة الزنجبيل في جنوب شرق أسيا ثم إنتشر بسرعة في المحيط الهندي وإفريقيا وجزر الهند الغربية وأصبح يتم زراعته علي نطاق واسع اليوم خصوصاً بعد التأكيد علي خصائصه الطبية وإستخدم لعدة قرون كأحد العلاجات الطبيعية المنزلية .

وهناك عدد قليل من العلاجات الطبيعية التي تساعدك في تحقيق إسترخاء الجسم علي سبيل المثال، أخذ حمام الزيت الهندي  فهو واحد من أفضل العلاجات التي تحقق الإسترخاء وأيضاَ حمام الزنجبيل يعطي نتائج جيدة ويساعد الأشخاص الذين يعانوا من القلق والتوتر ليساعدهم في تحقيق الإنتعاش والإسترخاء والحصول علي ليلة نوم هادئة وتدخل في مرحلة السبات العميق التي تشعرك بالهدوء .

فوائد حمام الدوتكس بالزنجبيل :

 تنشيط الدورة الدموية واللمفاوية :

يؤدي التوتر والإجهاد إلي إنقباض الدورة الدموية وخصوصاً الجهاز اللمفاوي. وبذلك فإن حمام الزنجبيل يوفر لك فائدة مزدوجة حيث يحفز  أداء الجهاز اللمفاوي مما يقلل من إنقباض الأوعية الدموية الناتج عن التوتر والقلق .

التخلص من سموم الجلد :

الزنجبيل له العديد من الفوائد المضادة للمكروبات والفيروسات لذلك يتم إستخدامه في علاج مختلف المشاكل الجلدية .

تحسين أداء الجهاز المناعي :

يساعد حمام الزنجبيل الدافئ في تحفيز العرق وبالتالي التخلص من البكتريا والفيروسات السيئة ومقاومة العديد من الأمراض المختلفة منها خفض إرتفاع درجة الحرارة .

التخلص من البرد والإنفلونزا :

يساعد حمام الزنجبيل في التخلص من الحمي واحتفان الصدر الذي يؤدي إلي نزلات البرد الشديدة وإذا كنت تعاني من الصداع أو إنسداد الأنف أو الجيوب الأنفية يمكنك تجربة حمام الزنجبيل .

علاج إلتهاب المفاصل وإلتهاب العضلات :

الزنجبيل له خصائص مضادة للإلتهابات لذلك فهو جيد للمرضي الذين يعانوا من إلتهاب المفاصل وأيضاَ الأفراد الذين يعانوا من ألم العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية  عند تجربة هذا الحمام يساعد في تخفيف الألم .

طرق عمل حمام دوتكس الزنجبيل :

الطريقة الأولي :

تجهيز الزنجبيل الطازج وتقشير الجلد ثم عمل الزنجبيل بمشرة للحصول علي المسحوق . يمكنك مزج الزنجبيل مع أي زيت عطري أخر مفضل لك . تجهيز حوض الإستحمام بالماء الدافئ ووضع  خليط مسحوق الزنجبيل بداخله ثم العمل علي نقع الجسم لمدة 20 دقيقة علي الأقل في هذا الحمام .

ملاحظات :

هذا الخليط لا يسبب أي تهيج في الجلد وإذا كان لديك بشرة حساسة جداً يمكنك إختبار الخليط علي قطعة صغيرة من الجلد . يمكنك تجربة حمام الزنجبيل مرة أو مرتين في الإسبوع للإستمتاع به . يمكنك تجربة الزنجبيل العضوي ومسحوق الزنجبيل للحصول علي فوائده . لا تنسي إستخدام زيت عطري لأن له نتائج جيدة. يمكنك وضع القليل من ضوء الشموع وتشغيل الموسيقي الهادئة للمزيد من الإسترخاء .

وصفة شاي الزنجبيل :

سوف تحتاج إلي  :

3 أكواب مياه . 2 جذور الزنجبيل . حوض إستحمام نظيف ويمكنك ملءه بالماء الدافئ. كوب من الماء البارد أو شاي مثلج أو كوب عصير لتناوله أثناء الإستحمام . منشفة لمسح عرق الوجه ومنشفة أخري لتجفيف الجسم . 2 كوب ملح  إبسوم ليساعدك في التخلص من السموم وزيادة الشعور بالإسترخاء.

الخطوات :

وضع الزنجبيل في وعاء مع أكواب المياه وتركه علي النار حتي يغلي .

تقليل درجة الحرارة وتركه علي نار خفيفة مغطأ لمدة 15 – 20 دقيقة .

وأثناء غلي الزنجبيل يمكنك ملء حوض الإستحمام  بالماء الحار، وإذا كنت تأخذ حمام الزنجبيل ليساعد في علاج البرد أو إلتهاب الحلق أو إحتقان الصدر يفضل أخذ دش ساخن قبل الإستحمام .

بعد غلي الزنجبيل يمكنك تصفية الزنجبيل ونقله إلي حوض الإستحمام.

بعد صب شاي الزنجبيل في حوض الإستحمام يمكنك إضافة الملح ثم الإستلقاء في حوض الإستحمام لمدة تصل 20 دقيقة حتي تبدأ الشعور بدوار قليل.

تجفيف جسمك بعد الخروج مباشرة وإرتداء ملابس قطنية لتحقيق الإسترخاء.

قد تستمر في إخراج العرق بعد الخروج من الحمام فلا داعي من القلق الزنجبيل يساعدك في التخلص من السموم من خلال التعرق .

طريقة أخري لحمام الزنجبيل :

وضع حوالي 1 لتر ماء مع قطع صغيرة من الزنجبيل  وتركه يغلي علي النار  وبمجرد أن يغلي يمكنك وضعه علي نار هادئة لمدة 10 دقائق وبعدها تركه منقوع في الماء لمدة 10 دقائق . ثم وضع شاي الزنجبيل في حوض الإستحمام ونقع الجسم لمدة 20 دقيقة .

وضع 3/4 كوب من شاي الزنجبيل مع 1/2 ليمون و1 معلقة صغيرة عسل وذلك عند الرغبة في تناوله في أي وقت.

هناك مجموعة من الفوائد الصحية التي تعزز من إستخدام الزنجبيل :

يستخدم الزنجبيل في علاج البرد :

الزنجبيل من التوابل التي تساعد في علاج البرد . ونحن نعلم جميعاً  أن البرد عدوي تصيب الجهاز  التنفسي  بسبب العديد من الفيروسات المختلفة . وهذه الفيروسات جسيمات تخترق الطبقة المخاطية من الأنف والحلق مما يتسبب في حدوث البرد .

 جيد لصحة الجهاز الهضمي :

يمكن أن يستخدم الزنجبيل في تحسين عملية الهضم  من خلال زيادة درجة حموضة المعدة  وتنشيط إنزيمات الهضم . لأن الزنجبيل يحتوي علي نسبة عالية من الألياف ويزيد من حركة الجهاز الهضمي .

يساعد الزنجبيل علي  إمتصاص العناصر الغذائية غير الضرورية والتي تسبب الإنتفاخ والإمساك . وبالتالي تحسين من أداء الجهاز الهضمي والتخلص من الأطعمة الغير ضرورية  وبذلك تساهم في إنقاص الوزن . بالإضافة إلي ذلك فإن كفاءة الهضم  وتحسين تخزين الطاقة والتخلص من الدهون المخزنة .

تحسين عملية التمثيل الغذائي :

تشير الدراسات بأن  الزنجبيل من أفضل العناصر التي تساعد في حرق الدهون. وقد اكدت دراسة هولندية بأن الزنجبيل يعمل علي تعزيز  معدل التمثيل الغذائي ويستخدم كعلاج طبيعي للسمنة بالإضافة إلي أن التقارير تشير إلي أن الزنجبيل يعزز من عملية الأيض  بنسبة تصل 20 % .

يساعد الزنجبيل في حرق بعض بعض الدهون المخزنة  في الجسم . وهذا لا يساعد فقط في فقدان الوزن بل يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم  والدهون الثلاثية وحرق الدهون المخزنة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق